December 7, 2020, 9:18 pm

أعتقد من يقرأ هذه المسجالة فلن يُفكّر بتضيع وقته مع كتابات القصيمي عليه من الله ما يستحق. تفنيد من إمام الحجة والمنطق، لإمام الخزعبلات والمغالطات المنطقية والبيان الخيالي العاطفي المتناقض. أعتقد من يقرأ هذه المسجالة فلن يُفكّر بتضيع وقته مع كتابات القصيمي عليه من الله ما يستحق... اقل مايمكن قوله أن الكاتب يعرف عبدالله القصيمي جيداً الكتاب انتقاد لنقاط ذكرها القصيمي في كتبه يعيبه العاطفة الدينية في بعض التعليقات اقل مايمكن قوله أن الكاتب يعرف عبدالله القصيمي جيداً ، الكتاب انتقاد لنقاط ذكرها القصيمي في كتبه ، يعيبه العاطفة الدينية في بعض التعليقات.. شيخنا أبوعقيل تربطه علاقة وطيدة بعبدالله القصيمي وحديث شيق دار بينهما في قاردن سيتي! شيخنا أبوعقيل تربطه علاقة وطيدة بعبدالله القصيمي، وحديث شيق دار بينهما في قاردن سيتي!.. Mar 14, 2018 Yousef rated it really liked it ممتع ملخص حوارات دار بين عبدالله القصيمي وابن عقيل الظاهري في ليالي رمضان 1392 هـ - في القاهرة أجاد الشيخ الرد على سخافات القصيمي على أن الأخير يكفي تصوّر كلامه للحكم ببطلانه لم أستفد منه بشيء مطلقا كتاب عقيم و كلمات غير متناسقة تجعلك تتوه بين صفحاته يحتاج لكثير من السرد للأفكار لكي يكون كتاب فعلا للرد على القصيمي Jul 30, 2019 Saleh الله المستعان.. سبحان الله جل في علاه.. وتعالى الله علواً كبيرا كتاب ذكره الدكتور محمد العوضي بعُجالَة في إحدى حلقاتِه عَن الإلحاد من ناحية سيكلوجية مع ضيفه الدكتور طارق الحبيب تناول الإثنان في خمس حلقات الإلحاد من ناحيّة نفسيّة تتمثّل بأفكار البروفسور طارق الحبيب و تخصصه و أطروات يقدّمها المفكر الرائِع الدكتور محمد العوضي الذي يتمثّل الناحيَة الفكرية الفلسفية و في أثناء الحلقَة تناولا موضوع إلحاد القصيمي فأحببت أن أقرأ هذا الكِتاب.

ليلة في جاردن سيتي وسويعات بعدها أو قبلها by أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري

، فاستأذنّا المسؤولين هُناك بالبحث في الكُتب و بين الكُتب و خلف الكتب المعروضَة لأن الرجُل خبّأهُ لنا في إحدى الزوايا ، فبحثنا و بحثنا و لم نجده ، و في النهايَة سألت أحد الموظّفين عنه فأخرجَه و أهداني إيّاه ، كَم شعرت بالفرحَة عندَ لِقاءي بِه! ، من الممكن أن لا يكون الكِتاب مُهماً لتلك الدرجَة و لكني و الله تعِبت من عناء البحث و كانت لحظَة إيجادِه فرحَة كبيرَة بالنسبة لي. كِتابٌ عرض فيه الظاهري حماقات المُلحِد عبدالله القصيمي ، الذي لا أصدق يوماً أنه كان ممن يُؤمن بعقيدَة ، و لا أصدّق بأنه ذُكر على منابر الحرمين ، و لا أصدق بأن العُلماء أثنوا عليه بما ألفه من كتب الشريعَة و أعظمها الصراع بين الإسلام و الوثنية. ذكَر الظاهري أطروحات القصيمي ، عن الإيمان و الموت ، الوجود ، العرب ، اليهود ، و ردّ على كُل أطروحَة بطريقَة عقليّة و بشكل غير مُرتّب ، و قد جمع الظاهري أفكار القصيمي كلها في هذا الكتيّب و قال أن ما عداها هو من الإعادَة ، و لكن برأيي: أن من يحمِل عقلاً رطِباً بالفكر يستطيع أن يحرق حماقات القصيمي بفكره ، فالقصيمي يمثّل باتهاماته دعاوى دون براهين ، فالمُفكّر ذو العقل النيّر سيسعى لهدم تلك المغلوطات ، أما الإنسان ذو الفطرَة السليمَة الذي لا يتأثر بالقول من ناحية رومنسية أدبية فسيطعن بأقوال القصيمي من ناحية فطريّة ، ولا أرى غير أن معظم الذين وافقوا القصيمي هم من الرومنسيين الذي يتأثرون بحلو الكلام ولا يعرفون خفاياه ، و من لا تهمهم جدوى أن يُؤمنوا أو لا ، فهُم يحبون الحيرَة و الشَك و الرَفض لا لفكرهم الكبير انما لغبائهم و نقدهم بدون علم و برهان فقط ليكونوا مختلفين و يظهروا على العلن.

قناة اقرأ الفضائية on Instagram: “ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب #اقرأ #للناس_كافة”

يسمى بالظاهري لانتسابه للمدرسة الظاهرية والتي يتمسك أتباعها بالكتاب والسنة وفق رؤيتهم، وينبذون الرأي كله من قياس واستحسان... As dedicated readers already know, some of the best and most innovative stories on the shelves come from the constantly evolving realm of young ad... Welcome back. Just a moment while we sign you in to your Goodreads account.

و لكني أعاتب بصدق كُل من أجهَد نفسه بالرد على القصيمي ، فبذلك كبّر من شأنِه! ، فقد قال إمامنا أحمد بن حنبل: " لا تردّوا على الشبهَةِ فتحيونها " ، و زاد عليه الغزالي بإحياءه: " فإن استفحلت الشُبهَةُ وجبَ أن تُرَدّ " ، ففي زمان القصيمي برأيي أُناسٌ عرفوا الله و لم تستفشِ فيهم سفاهات الأمور ، و بقوّة دينهم – و أقصد رَطبى العقول – دحضوا هذا الفكر مع عدم الحاجَة إلى الرَد عبرَ الكتب ، و منهم في ذاك الزمان من انصرف إلى الحياة العاديّة و اطمأن بهذا الدين الحَق بتدبير أمور حياته و بجعله أكثر راحَةً – و أقصد العوام هُنا- فلم يُعيروا أهميّة لهذا الذي يُقال حتى لو سمعوه و لله الحمد. أما اليوم ، فبفراغ شباب الأمّة من الفكر و العقيدَة ، فلا أخاف على شبابنا إلا أن تكون كتب القصيمي أول ما يقرأ ، فتُصبِحُ عقيدَةً و فِكراً و منهجاً! ، فهُنا حقّ الردُّ و وَجَب ، فبرزت كُتب الظاهري بالرد على القصيمي. إنّي على نيّة إن شاء الله بأن أكتب في مدونتي مقالاً بعنوان: " الرد الفطري و الفكري على حماقات القصيمي " ، فسأجمَع كل ما قاله القصميمي من كتاب ليلة في جاردن سيتي و أرد عليه بطريقتي ، لأُثبِت بأنني قادر و بإذن الله أن أدحَضَ هذه الحماقات دون أي قراءَة لأي كِتاب!

بحثت عنه في مكتبات عمّان هُناو هُناك و لم أجده و عندما جاء وقت معرض عمّان الدولي للكِتاب كان على قائَمة مُشترياتي فاليوم كتاب ذكره الدكتور محمد العوضي بعُجالَة في إحدى حلقاتِه عَن الإلحاد من ناحية سيكلوجية مع ضيفه الدكتور طارق الحبيب ، تناول الإثنان في خمس حلقات الإلحاد من ناحيّة نفسيّة تتمثّل بأفكار البروفسور طارق الحبيب و تخصصه ، و أطروات يقدّمها المفكر الرائِع الدكتور محمد العوضي الذي يتمثّل الناحيَة الفكرية الفلسفية ، و في أثناء الحلقَة تناولا موضوع إلحاد القصيمي ، فأحببت أن أقرأ هذا الكِتاب. بحثت عنه في مكتبات عمّان هُناو هُناك ، و لم أجده ، و عندما جاء وقت معرض عمّان الدولي للكِتاب كان على قائَمة مُشترياتي ، فاليوم الأول من المعرض سألت عَن الكِتاب في كُل مكان و في كُل الزوايا ، و في نهاية جولتنا أنا و صديقي بالمعرض نادى مُنادٍ من الزاوية السعوديّة علينا ، و قال أنه وجد لنا الكِتاب في الزاوية و قد قرأه و أُعجِب بِه ، و لكن الكِتاب موجود ضمن كتب دار نشر موظّفها في إجازَة و قال أن عليّ الرجول في عصر اليوم التالي للحصول عليه مع توقعه بأن الكِتاب للعرض فقط ، و لكنه وعدنا بأن نحصل على الكِتاب إذا أتينا في الموعد الذي حدده ، و بعد يومين أي بعد تجاوزنا موعد اللّقاء عدنا إلى المعرض ، و بحثنا عن ذاك الرجُل و لكن قيلَ لنا بأنه رجَع إلى بِلادِه!

ولكنه في المجمل يحوي أفكاراً جيدة تنفع المهتمين بهذا المجال. كتابٌ قصير يناقش قضية الإلحاد عبر الرد على الحجج التي أوردها عبدالله القصيمي المفكر الشهير القديم في كتبه وجلساته. لغة الظاهري في الرد على القصيمي حادة وغليظة، وسياق الأفكار غير مرتب. ولكنه في المجمل يحوي أفكاراً جيدة تنفع المهتمين بهذا المجال... في النفس منه شيء! أبو عبد الرحمن محمد بن عمر بن عبد الرحمن بن عقيل (المعروف بأبي عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري) هو عالم سلفي ظاهري وأديب سعودي. من مواليد مدينة شقراء في إقليم الوشم بمنطقة نجد من المملكة العربية السعودية عام 1357 هـ. هو عالم بالقرآن وتفسيره وعالم بحديث الرسول محمد بصحيحه وضعيفه وفقيه وأصولي وأديب ومتقن لعلم الكلام والفلسفة. اشتهر الشيخ ابن عقيل باهتمامه بكتب الإمام علي بن حزم الأندلسي تحقيقاً وترجمةً أبو عبد الرحمن محمد بن عمر بن عبد الرحمن بن عقيل (المعروف بأبي عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري) هو عالم سلفي ظاهري وأديب سعودي. هو عالم بالقرآن وتفسيره وعالم بحديث الرسول محمد بصحيحه وضعيفه، وفقيه وأصولي وأديب ومتقن لعلم الكلام والفلسفة. اشتهر الشيخ ابن عقيل باهتمامه بكتب الإمام علي بن حزم الأندلسي تحقيقاً وترجمةً لابن حزم نفسه.

، و لكي أختبر قوّة إيماني برَدّ ما يُقال ضدّ عقيدتي ، و لأُثبت كذلك للقصيمي و أمثاله أن الإنسان العربي المُسلم العادي أمثالي قادرين على أن يَنصروا هذا الدين بأفكارهم البسيطَة. قرأت عَن القصيمي ، و يُقال أنه قضى وقته الأخير في مشفىً في القاهرَة بقراءة القُرآن … فأتمنّى أن تكون الحقيقَة! … فقد تمادى بالكُفر واللهِ! و لي عودَة … فلَن أترُكَ الكِتاب بدون ردود على حماقات القصيمي منّي و لله الحمدُ و النعمَه على عقيدتِه و دينِه التي عقدها بقلوبنا ، و أسال الله حُسن الخاتمَة و الثبات على الدّين فلا يكون ذلك إلّا بتوفيقٍ من الرّب ذو الجلالِ و المنّة. عاصِم.. الكتاب عبارة عن رد على أفكار القصيمي وحججة وطريقة نقاشاته والحقيقة أن لم أجد الأستطاعة لقراءة كتب القصيمي وذلك أن كونها أنشائية غير منطقية جميلة من الناحية الأدبية قبيحة المنطق ولهذا فأني أمٌل منها حين أبداء فيها وهذا الكتاب رد على هذه الأفكار ولذا لم تكن أيضا ذو فائده كبيرة أو محوى بالنسبة لي Apr 13, 2011 Fatima liked it كتابٌ قصير يناقش قضية الإلحاد عبر الرد على الحجج التي أوردها عبدالله القصيمي المفكر الشهير القديم في كتبه وجلساته. لغة الظاهري في الرد على القصيمي حادة وغليظة وسياق الأفكار غير مرتب.

  1. رقم مستشفى الحبيب ببريده
  2. حراج بن قاسم كنب