December 8, 2020, 4:14 am
  1. أحق الناس بحسن الصحبة
  2. حديث "من أحق الناس بحسن صحابتي؟" - الموقع الرسمي للشيخ أ. د. خالد السبت
  3. يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟

هذا جاء عن عروة بن الزبير -رحمه الله، يعني يجلس ينظر إليهما، يحدق في النظر إليهما، هذا يدل على أنه في شيء من عدم الهيبة وعدم الاكتراث، فكيف إذا كان يأمرهما: أعطني كذا، هات لي كذا؟! ، هذا ما يليق، هو الذي يقوم على خدمتهما، وشئونهما ونحو ذلك. فنسأل الله  أن يرزقنا وإياكم البر، وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا وأحوالنا، وأن يجعل ما نسمع سبباً وسبيلاً إلى مرضاته، وأن يجعله سبيلاً إلى العمل بطاعته، والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه. أخرجه البخاري، كتاب الأدب، باب من أحق الناس بحسن الصحبة، (8/ 2)، برقم: (5971)، ومسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب بر الوالدين وأنهما أحق به، (4/ 1974)، برقم: (2548). أخرجه مسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب بر الوالدين وأنهما أحق به، (4/ 1974)، برقم: (2548).

أحق الناس بحسن الصحبة

فأخبره عمر بحاله، فعندما رجع إلى الكوفة قال لأويس: استغفر لي؛ قال: لقيتَ عمر؟ قال: نعم؛ فاستغفر له، قال: ففطن له الناس، فانطلق على وجهه، قال أسير: وكسوته بردة، وكان كل من رآه قال: من أين لأويس هذه البردة". 7 2- محمد بن سيرين: من الأبناء البررة كذلك الإمام محمد بن سيرين التابعي الجليل، والمعبِّر القدير. روى الذهبي في ترجمته عن هشام بن حسان قال: "حدثتني حفصة بنت سيرين قالت: كانت والدة محمد حجازية، وكان يعجبها الصبغ، وكان محمد إذا اشترى لها ثوباً اشترى ألين ما يجد، فإذا كان عيد، صبغ لها ثياباً، وما رأيته رافعاً صوته عليها، كان إذا كلمها كالمصغي إليها". 8 نماذج للأبناء العاقين: وسأعرض في مقابل الأبناء البررة نموذج من الأبناء العاقين حتى تكتمل الصورة، ويتضح الفرق بين الصنفين، وكما قيل: وبضدها تتميز الأشياء. * حكى أن شاباً كان مكباً على اللهو واللعب، لا يفيق عنه، وكان والده صالحاً ذا دين وخلق، كثيراً ما يعظه ويقول له: يا بني احذر هفوات الشباب وعثراته، فإن لله سطوات ونقمات ما هي من الظالمين ببعيد، وكان إذا ألحَّ عليه زاد في العقوق وجار على أبيه، وفي يوم ألحَّ على ابنه بالنصح كعادته، فمدَّ الولد يده على أبيه، فحلف الأب بالله مجتهداً ليأتين بيت الله الحرام فيتعلق بأستار الكعبة، ويدعو على ولده، فخرج إلى البيت الحرام وتعلق بأستار الكعبة، وأنشأ يقول: يا من إليه أتى الحجاج قد قطعوا *** عَرْضَ المهامة من قرب ومن بعد إني أتيتك يا من لا يخيِّب من يدعوه مبتهلاً بالواحد الصمد هذا مُنُازلُ لا يرتد من عققي *** فخذ بحقي يا رحمن من ولدي وشلَّ منه بحول منك جانبه يا من تقدس لم يولد و لم يلد فاستجاب الله دعاءه فشلَّ شق ولده الأيمن في الحال.

حديث "من أحق الناس بحسن صحابتي؟" - الموقع الرسمي للشيخ أ. د. خالد السبت

«الأنباء» في الصدارة تواصل «الأنباء» تقدمها المستمر خلال السنوات الأخيرة بنسختيها الورقية والإلكترونية والنمو في أرقام توزيعها ومتابعيها، ويأتـي ذلك تتويجاً لجهود كبيرة على مستويات التحرير والتسويق والتوزيع، ويرسخ موقعها بين صحيفتي الصدارة في دولة الكويت ورقياً، كما تحتل المرتبة الأولى إلكترونياً. وتفتخر «الأنباء» بأنها تعتبر نموذجاً في المصداقية والاعتدال والموضوعية، وتحظى بثقة عالية من قرائها نتيجة لحرصها على الدقة في نقل الأخبار والتركيز على كل ما يهمهم. كما تعتز بإشادة القيادة السياسية في البلاد بمهنيتها وتوجهاتها وتعاملها مع القضايا الوطنية. وإلى جانب التطوير المستمر على مستوى المضمون والشكل، تابعت «الأنباء» سلسلة الحملات التسويقية المميزة والجاذبة التي اشتهرت بها، ما شجّع عشرات الآلاف من المشتركين على الانضمام إلى أسرة قرائها.

يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟

حديث "من أحق الناس بحسن صحابتي؟" تاريخ النشر: ٢٩ / صفر / ١٤٢٨ مرات الإستماع: 40672 من أحق الناس بحسن صحابتي الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: ففي باب بر الوالدين وصلة الأرحام أورد المصنف -رحمه الله-: حديث أبي هريرة  قال: جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ -يعني: صحبتي، قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك ، قال: ثم من؟ قال: أمك ، قال: ثم من؟ قال: أبوك [1]. متفق عليه. وفي رواية: يا رسول الله، من أحق بحسن الصحبة؟، قال: أمك، ثم أمك، ثم أمك، ثم أباك، ثم أدناك أدناك [2]. فهذا الحديث يبيّن فضل الأم ومنزلتها، وأن الأم لها من الحق في هذا الجانب وهو حسن الصحبة ثلاثة أضعاف ما للأب، والمقصود بحسن الصحبة: حسن المعاشرة، والملاطفة، والإحسان والبر، وذلك أن الأم تحملت الحمل وآلام الولادة، وكذلك أيضاً الرضاع والحضانة، كل هذا شقيت به وتعبت، والأب كذلك هو سبب في وجود الإنسان، وهو الذي يبذل ويتعب، ولكن الأم تحملت زيادة على ذلك هذه الأمور الثلاثة التي ليس للأب شيء منها، فهذا الإنسان حينما يكون في بطنها يعيش على دمها، وحينما يخرج تعاين الموت، وحينما يولد فإنها تقدمه على نفسها، وراحته على راحتها، وتفرح لفرحه، وتتألم لألمه وحزنه، وإذا مرض مرضت معه، وإذا صار في المدرسة فكأنها هي التي تدرس، وإذا اختبر كأنها هي التي تختبر، وهكذا حتى يتم، ثم بعد ذلك تشقى بعياله من بعده، وتجد لهم ما تجد له، كل هذا يقع للأم، فالمقصود أنها أولى الناس، لكن هذا الحديث إنما هو في حسن الصحبة، ولهذا يقال: لو أنه تعارض أمر الأم وأمر الأب من الذي يقدم؟.

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "الحديث الشريف الذى يقول [أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك] هل هذا أمر من الله أن أكرم أمي أكثر من أبى؟"، أجاب عنه الدكتور عمرو الورداني - أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية - من خلال البث المباشر للدار اليوم عبر الصفحة الرسمية على فيسبوك قائلاً: هذا الحديث هو حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ -يعني: صحبتي، قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك".. أخرجه البخارى. وأوضح الورداني قالاً: المقصود بحسن الصحبة: حسن المعاشرة، والملاطفة، والإحسان والبر، هذا الحديث يتكلم عن مقدار الحب ومقدار الاعتراف بالجميل وامتنان الإبناء للوالدين "الأب والأم" على حد سواء لانهما أصحاب فضل وجميل فى وجودك فى هذه الحياة، ولا يعنى الحديث أنك تطيع أمك ثلاث مرات على أبك. وتابع أمين الفتوى: جاء فى الأثر موقف بين رجل يسال الإمام مالك وكأن هذا الموقف يفسر الحديث الذى نحن بصدده، فقد ورد عن الإمام مالك - رضى الله عنه - أنا رجُلً جاء إليه يسأله قال: إن أبى فى السودان "ويقصد السودان فى هذه الفترة ليست البلد ولكنها قارة أفريقيا" ويطلب منى أن أتيه وأمى تمنعنى فماذا أفعل؟، فقال له الإمام مالك: أطع أباك ولا تعصى أمك.

واعلم أخي المسلم أن لطاعة الوالدين ثمرات كثيرة منها: (1) إجابة الدعاء: وأكبر دليل على ذلك حديث الثلاثة الذين دخلوا الغار وانسد عليهم ولم يخرجوا إلا بعد أن دعوا الله تعالى بصالح أعمالهم وكان من بينهم رجل كان بارا بوالديه، (2) غفران الذنوب: فبر الوالدين من أسباب غفران الذنوب وتكفير السيئات كبيرها وصغيرها، فعن عبد الله بن عمر ـ رضي الله تعالى عنهما ـ قال:(أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً, فقال: إني أذنبت ذنباً عظيماً فهل لي من توبة؟ فقال: هل لك من أم؟ قال: لا، قال: هل لك من خالة؟ قال: نعم، قال فبرها)، فهذا الحديث النبوي الشريف يدل على أن صلة الرحم وبر الوالدين من أسباب غفران الكبائر، (3) ومن ثمرات بر الوالدين: البركة في العمر والرزق، وهذا أمر يشعر به كل مؤمن ومؤمنة ومصداق ذلك قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم):(من سرّه أن يمد له في عمره ويُزاد في رزقه فليبر والديه, وليصل رحمه) ومعنى الزيادة في العمر كناية عن البركة فيه ووصول الثواب إليه بعد وفاته من ولد صالح، فعن أبي الدرداء ـ رضي الله عنه ـ قال: ذكر عندنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الزيادة في العمر فقال:(إن الله لا يؤخر نفساً إذا جاء أجلها وإنما الزيادة في العمر: أن يرزق الله العبد ذرية صالحة يدعون له فيلحقهم دعائهم في قبره)، (4) ومن الثمرات المترتبة على طاعة الوالدين أيضاً: دخول الجنة والفوز بالنعيم المقيم فيها وهذا ما أخبر به رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عندما جاءه رجل وقال: يا رسول الله أردت أن أغزو وجئت أستشيرك؟ فقال: هل لك من أم؟ قال: نعم قال:(فالزمها فإن الجنة عند رجلها) فهذا يدل على أن البارّ بوالديه من أهل الجنة بل هو في ظل عرش الرحمن.

  1. قصر شبرا التاريخي من الداخل
  2. رقم اتصال بنك التسليف